فصل: قال زكريا الأنصاري:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
14236
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل
.
فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:
.
قال زكريا الأنصاري:
سورة الأنبياء عليهم السلام مكية.
{معرضون}
تام.
{لاهية قلوبهم}
كاف وكذا
{وأسروا}
و
{النجوى}
إن جعل ما بعده مرفوعا خبر مبتدأ محذوف أو منصوبا بأعنى وليس بوقف إن جعل بدلا من الضمير في
{أسروا}
.
{مثلكم}
كاف.
{تبصرون}
تام.
{والأرض}
جائز.
{العليم}
كاف.
{بل هو شاعر}
صالح.
{الأولون}
تام.
{أهلَكِناها}
كاف.
{أفهم يؤمنون}
تام.
{لا يعلمون}
حسن.
{لا يأكلون الطعام}
كاف وكذا
{خالدين}
.
{المسرفين}
تام.
{فيه ذكركم}
جائز.
{أفلا تعقلون}
تام.
{آخرين}
كاف وكذا
{يركضون}
و
{تسألون}
و
{ظالمين}
.
{خامدين}
تام.
{لاعبين}
حسن.
{من لدنا}
تام إن جعلت إن بمعنى ما والا فليس بوقف.
{فاعلين}
كاف وكذا
{زاهق}
.
{تصفون}
حسن.
{والأرض}
كاف إن جعل ما بعده مستأنفا وليس بوقف إن جعل ذلك عطفا على ما قبله.
{يستحسرون}
كاف.
{لا}
يفترون صالح.
{ينشرون}
تام.
{لفسدتا}
كاف.
{يصفون}
تام.
{عما يفعل}
كاف وكذا
{يسألون}
و
{آلهة}
و
{برهانكم}
و
{ذكر من قبلي}
و
{الحق}
إن قرئ بالنصب ومن قرأه بالرفع وقف على
{لا يعلمون}
.
{ومعرضون}
تام.
{فاعبدوه}
حسن.
{سبحانه}
كاف وكذا
{مكرمون}
و
{يعلمون}
و
{خلفهم}
.
{ارتضى}
صالح.
{مشفقون}
حسن.
{جهنم}
كاف.
{نجزي الظالمين}
تام.
{ففتقناهما}
كاف وكذا
{حي}
.
{أفلا يؤمنون}
حسن.
{أن تميد بهم}
صالح.
{لعلهم يهتدون}
كاف.
{محفوظا}
صالح.
{معرضون}
تام.
{والقمر}
حسن.
{يسبحون}
تام.وكذا
{الخالدين}
.
{ذائقة الموت}
كاف.
{فتنة}
صالح.
{والينا ترجعون}
كاف.
{هزوا}
مفهوم.
{يذكر آلهتكم}
كاف.
{كافرون}
تام.
{من عجل}
كاف وكذا
{تستعجلون}
.
{صادقين}
تام.
{بنصرون}
كاف.
{ينظرون}
تام وكذا
{يستهزؤن}
.
{من الرحمن}
كاف.
{معرضون}
صالح.
{من دوننا}
كاف وكذا
{يصبحون}
.
{عليهم العمر}
تام.
{من أطرفها}
كاف.
{الغالبون}
تام وكذا
{أنذرتكم بالوحي}
.
{ينذرون}
كاف.
{ظالمين}
تام.
{شيئا}
كاف.
{أتينا بها}
جائز.
{حاسبين}
تام.
{للمتقين}
جائز إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وليس بوقف إن جعل نعتا له.
{مشفقون}
حسن.
{منكرون}
تام.
{عالمين}
صالح.
{عاكفون}
كاف وكذا
{عابدين}
و
{مبين}
و
{من اللاعبين}
.
{فطرهن}
صالح.
{من الشاهدين}
كاف وكذا
{مدبرين}
و
{يرجعون}
و
{الظالمين}
و
{إبراهيم}
و
{يشهدون}
و
{يا إبراهيم}
.
{إن كانوا ينطقون}
كاف وقيل يجوز الوقف على
{بل}
أي فعله من فعله وقيل على
{بل فعله كبيرهم هذا}
.
{الظالمون}
صالح.
{ينطقون}
كاف وكذا
{ولا يضركم}
.
{من دون الله}
صالح.
{تعقلون}
كاف وكذا
{فاعلين}
.
{على إبراهيم}
حسن وكذا
{الأخسرين}
.
{للعالمين}
كاف.
{نافلة}
حسن وكذا
{صالحين}
.
{عابدين}
تام لأنه آخر قصة إبراهيم.
{حكما وعلما}
صالح.
{الخبائث}
كاف وكذا
{فاسقين}
.
{في رحمتنا}
صالح.
{من الصالحين}
تام.
{العظيم}
كاف.
{بآياتنا}
صالح.
{أجمعين}
تام.
{ففهمناها سليمان}
حسن.
{حكما وعلما}
صالح.
{يسبحن والطير}
كاف وكذا
{فاعلين}
.
{شاكرون}
حسن.
{باركنا فيها}
كاف وكذا
{عالمين}
.
{دون ذلك}
صالح.
{حافظين}
تام.
{الراحمين}
كاف وكذا
{ما به من ضر}
.
{للعابدين}
تام.
{وذا الكفل}
حسن.
{من الصابرين}
كاف.
{من الصالحين}
تام.
{من الظالمين}
كاف وكذا
{من الغم}
.
{المؤمنين}
تام.
{الوارثين}
كاف.
{له زوجه}
حسن
{خاشعين}
تام وكذا
{للعالمين}
.
{فاعبدون}
كاف.
{أمرهم بينهم}
حسن. وكذا
{راجعون}
.
{لسعيه}
كاف.
{كاتبون}
تام.
{لا يرجعون}
كاف وكذا
{أبصار الذين كفروا}
إن جعل جواب إذا فتحت قوله:
{اقترب الوعد الحق}
والواو زائدة أو جعل جوابها محذوفا دل عليه
{فإذا هي شاخصة}
إلى آخره وان جعل جوابها
{يا ويلنا}
أي قالوا يا ويلنا كان الوقف على
{كنا ظالمين}
والوقف عليه على الوجوه الثلاثة كاف.
{لها واردون}
تام.
{ما وردوها}
حسن وكذا
{خالدون}
.
{لا يسمعون}
تام.
{مبعدون}
كاف وكذا
{حسيسها}
.
{خالدون}
حسن.
{الأكبر}
جائز.
{الملائكة}
مفهوم.
{توعدون}
كاف وكذا
{نعيده}
و
{وعدا علينا}
.
{فاعلين}
تام وكذا
{الصالحون}
و
{عابدون}
و
{للعالمين}
.
{اله واحد}
صالح.
{فهل أنتم مسلمون}
حسن.
{على سواء}
كاف.
{ما توعدون}
حسن.
{ما تكتمون}
كاف.
{إلى حين}
تام وكذا
{قل رب احكم بالحق}
وآخر السورة. اهـ.
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
14236
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل